Social Share Toolbar

فشل الانقلاب قى تركيا ومقتل العديد من المدنيين

أعلن وزير العدل التركي عن مقتل 60 شخصاً في تركيا، بينهم العديد من المدنيين في محاولة الانقلاب، التي نفذتها مجموعة من العسكريين في تركيا، والتي بدا صباح السبت أنها باتت تحت السيطرة.


في ما أعلنت الشرطة التركية مقتل 16 من مدبري الانقلاب، كما اعتقلت قوات الأمن التركية 754 عسكرياً على ارتباط بهذه المحاولة الانقلابية. 

فيما أقيل خمسة جنرالات و29 ضابطا برتبة كولونيل من مهامهم بأمر من وزير الداخلية افكان علي.

هذا وبحسب “رويترز” أعلن الانقلابيون في بيان لهم مواصلتهم القتال وطالبوا السكان البقاء في بيوتهم لتجنب الأخطار.

وكان اعلن الرئيس التركي بنلي يلديريم “السيطرة إلى حد كبير” على محاولة الانقلاب التي وصفها ب”الغبية” والتي نفذتها مجموعة من العسكريين مساء الجمعة.

وصرح يلديريم في اتصال هاتفي مع شبكة “ان تي في” “انها محاولة غبية مصيرها الفشل وتمت السيطرة عليها الى حد كبير”، بينما اشارت الاستخبارات التركية الى “عودة الوضع الى طبيعته” في الوقت الذي تعرض فيه البرلمان في انقرة لقصف جوي.

 هذا وقال مسؤول تركي كبير إنه تم تحرير رئيس هيئة أركان القوات المسلحة التركية بعد احتجازه خلال محاولة انقلاب قام بها فصيل عسكري استخدم دبابات وطائرات هليكوبتر في محاولة للاستيلاء على السلطة خلال الليل.
وقالت محطات تلفزيون تركية إن الجنود المتمردين احتجزوا خلوصي عكار خلال محاولة الانقلاب .

 

 وندد الداعية فتح الله جولن خصم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, “بأشد العبارات” بمحاولة الانقلاب في تركيا, في بيان مقتضب أصدره قبيل منتصف ليل الجمعة.

ونقلت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية عن جولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة “من المسيء كثيرا بالنسبة لي كشخص عانى من انقلابات عسكرية عديدة في العقود الخمسة الماضية, أن أتهم بأنني على أي ارتباط كان بمثل هذه المحاولة”.

وكانت استأنفت محطة تي.آر.تي التلفزيونية الرسمية في تركيا بثها في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت بعد انقطاعه خلال ما وصفه مسؤولون بأنها محاولة انقلاب من قبل فصيل داخل الجيش.
وقال موظفو المحطة إن مدبري الانقلاب احتجزوهم رهائن

أرسل الموضوع لصديقك:

send