Social Share Toolbar

أكـــدت مصادر بالحكومة وقــطاع الصناعة في الولايات المتـــحدة أن واشنطن تستعد لفرض رسوم كبيرة لمكافحة الإغراق على لفـــائف الصلب الروسية في أوائل ديسمبر إذا لم يتمكن الجانبان من إبرام اتفاق جديد في الأسابيع المقبلة.

أصل الخلاف

ويتعلق الخلاف باتفاق أبرم في 1999 يضع حداً أدنى لأسعار لفائف الصلب الروسية التي تباع في الولايات المتحدة. وتثير هذه المسألة خلافاً بين شركة نوكور كورب وبعض المنتجين الأميركيين الآخرين من جهة وشركات روسية للصلب من جهة أخرى.

قرار أولي

وكانت وزارة التجارة الأميركية أصدرت قراراً أولياً بأن السعر الأساسي الوارد في اتفاق 1999 منخفض جداً بالنظر إلى الظروف الحالية للسوق مما يتعذر معه حماية المنتجين الأميركيين من واردات ضارة. وتنتهي المهلة المحددة لاتخاذ قرار نهائي بشأن تــعديل الاتفاق بنهاية الشهر الجاري رغم أن من المتوقع أن تعلن الوزارة قرارها يوم الاثنين الموافق الثالث من ديسمبر. وفي الوقت نفسه يجري مسؤولو الوزارة محادثات مع الحكومة الروسية حول إبرام اتفاق جديد من شأنه أن يرفع الحد الأدنى لسعر لفائف الصلب الروسية.

فرض الإجراءات

وكان باسكال لامي، مدير عام منظمة التجارة العالمية قال إن هناك تباطؤاً في فرض إجراءات تقييدية تجارية جديدة من جانب اقتصادات مجموعة الـ20 خلال الأشهر الخمسة الماضية مع تزايد الاحتكاكات التجارية. وقال لامي، في تقرير عن الإجراءات التجارية في مجموعة الـ20 من منتصف مايو إلى منتصف أكتوبر، إنه منذ منتصف مايو 2012، تم تسجيل 71 إجراءً تقييدياً تجارياً جديداً، مقارنة بـ108 خلال الفترة نفسها من العام الماضي وبـ124 من منتصف أكتوبر 2011 إلى منتصف مايو هذا العام. وأوضح التقرير ان الاحتكاكات التجارية بين دول مجموعة الـ20 تنعكس ليس فقط من خلال علاج النزاعات التجارية وقضايا تسوية النزاعات في إطار منظمة التجارة العالمية.

ولكن أيضاً من خلال قرارات تؤثر على الاستثمار الأجنبي والمشاركة في برامج التوريدات الحكومية المتعلقة بالبنية التحتية. وتظل الإجراءات الأكثر استخداماً هي علاج النزاعات التجارية، وبشكل خاص إطلاق تحقيقات لمكافحة الإغراق، ويليها إجراءات جمركية أكثر صرامة. بينما تراجع تطبيق قيود تصدير جديدة خلال الأشهر الخمسة الماضية مقارنة بالفترة السابقة، وفقاً للتقرير.

الصادرات السلعية

من المتوقع ان تنمو الصادرات السلعية من الدول المتقدمة في 2012 بنسبة 1.5 %، وكذا الصادرات من الدول النامية بنسبة 3.5 %. ووفقاً للتقرير، تتوقع المنظمة الآن أن يبلغ حجم النمو التجاري في 2013 نسبة 4.5%، وهو لا يزال أقل من المتوسط السنوي طويل الأجل بنسبة 5.4 % للأعوام الـ 20 الماضية

أرسل الموضوع لصديقك:

send