Social Share Toolbar

خريطة الفيسبوك “للعلاقات الإنسانية”

large (16)

لم يدرك مؤسس الفيسبوك مارك زوكربيرغ أن موقعه الصغير بدايةً سيحقق كل هذه الإنجازات بعد أعوام قليلة من تأسيسه، وأبرز ما وصل له تحقيق أكبر عدد من المستخدمين الذين وصلوا لـ500 مليون مستخدم حسب آخر إحصائية عام 2010، تخيل ماذا لو تم استخدام هذا الرقم في أي شيء فماذا يفعل؟

أراد أحد المتدربين في موقع فيسبوك أن يرى مدى تأثير الحدود السياسية بين الدول على الصداقات الفعلية لمستخدمي الموقع من خلال تمثيل علاقات المستخدمين الـ500 مليون، لكنه اختار 10 مليون فقط من كل هذا الرقم، كانت النتيجة أنه استطاع رسم خريطة العالم بهذه الاتصالات في شكل تمثيل بياني يبدو على شكل خريطة للعالم.

تُظهر هذه الخريطة علاقات الصداقة بين المستخدمين على شكل ضوء على خلفية زرقاء اللون، وبالتالي يكون الضوء ساطعاً حيث توجد صداقات كثيرة والعكس صحيح.

قام بول بالتر، أحد المتدربين في فريق مهندسي البنية التحتية لدى فيسبوك برسم هذه الخريطة معتمداً على بعض الحسابات، حيث قسم البلدان حسب تصنيف معين، لكل تصنيف لون مخصص، مثلاً أعطى البلدان المستخدمة للفيسبوك بقوة اللون الأزرق ذات بريق، والدول التي لا تستخدم الفيسبوك أو تستخدمه بقلة أعطاها اللون الأزرق الباهت مما يدل على قلة الاستخدام، بعدها قام بإيصال الشبكات بين الأصدقاء في جميع الدول حتى توصل للشكل المعروض في اعلى الصورة.

بعد الانتهاء من الرسم كان المميز في الخريطة كثرة البريق في الجانب الشرقي من الولايات المتحدة وأوروبا، مما يشير إلى كثرة علاقات الصداقة المشتركة بين المستخدمين هناك، بينما ضعفت الإضاءة في كل من الصين وروسيا ووسط إفريقيا حيث يتواجد فيسبوك بقلة هناك.

هذا ويعتبر الهدف من هذه المحاولة أن يتوصل بالتر إلى رسم تمثيلي يظهر المدن التي تضم أكبر عدد من الصداقات بينها.

أرسل الموضوع لصديقك:

send