Social Share Toolbar

فنانو مصر في طريق تجاوز أزمتهم مع رجال الدين

أشرف عبدالغفور

أثار تبني قناة “الحافظ” الإسلامية المحافظة مبادرة صلح بين عدد من الفنانين ورجال الدين، والتي أعلن عنها عزت عبدالقادر من خلال برنامجه “من نبض الوطن” ردود أفعال متباينة ما بين مرحب بالفكرة ورافض لها.

إيمان البحر درويش

 وعقب إعلان المبادرة بادر مجموعة من الفنانين كالفنان مصطفى كامل والفنان وجدي العربي والفنان مجدي عبدالحليم والفنان فتحي سعد بالظهور على شاشة القناة، والمطالبة بتصفية الخلافات والعمل على تحقيق مصلحة الوطن من الجميع.

صفحة جديدة

الفنان مصطفى كامل، في تصريحات خص بها “البيان”، أكد أنه سعيد بهذه المبادرة، مطالباً الجميع بالصلح وفتح صفحة جديدة لإعادة الهدوء والأمن لجميع قطاعات الوطن، نافياً أن يكون قد استقبل اتصالات تليفونية بمنعه من الظهور على شاشة قناة الحافظ قائلاً “لم أتلق اتصالات من أحد وذهبت للصلح من دافع شخصي ولمصلحة الجميع؛ لأننا نعيش في وطن واحد ومصلحتنا نبذ هذه الخلافات فيما بيننا”.

الجدير بالذكر أن القناة كانت قد أعلنت أن مجموعة من الفنانين رحّبوا بالمبادرة فور الإعلان عنها ومنهم الفنان خليل مرسي الذي ذهب بالفعل لاستديوهات القناة بمدينة الإنتاج الإعلامي، إلا أنه رفض الظهور في البرنامج، بعد استقباله لاتصال هاتفي من نقيب الممثلين أشرف عبدالغفور وفقاً لما أعلنته القناة.


إلهام شاهين

فجوة خلافات

الإعلامي عزت عبدالقادر، صاحب المبادرة، عبّر عن قناعته التامة بما دعا إليه عبر برنامجه “من نبض الوطن” قائلاً: “نحترم كل الفنانين الذين يسعون لتقديم فنٍ راقٍ ولا أحد ينكر أهمية الفن في ثقافة الشعوب”، لكنة عبّر عن أسفه الشديد من رفض البعض لمبادرة الصلح موجهاً حديثه لنقيب الممثلين أشرف عبدالغفور قائلاً: له “لن تستطيع أن تزيد من فجوة الخلافات وإشعال النيران بين أبناء هذا الوطن”.

دعاوى إعلامية

الفنان أشرف عبدالغفور نقيب المهن التمثيلية أكد أنه لا يعلم أصحاب هذه المبادرة وأن أحداً لم يوجه له دعوى لها، مضيفاً ان قبول بعض الفنانين لهذه المبادرة هو عمل شخصي يخصهم ولا يعبرون عن نقابة المهن التمثيلية. عبدالغفور أضاف ان القناة ارتكبت جريمة في حق الفنانة إلهام شاهين، ومن ثم فإن شاهين صاحبة الحق في قبول المبادرة أو رفضها ولا يعني أن قبول بعض الفنانين للصلح بأن الأمر انتهى.

وفي تعقيبه على ما أعلنه الفنان مصطفى كامل بدعوته للصلح، أكد إيمان البحر درويش نقيب الموسيقيين، أنه لا يستطيع أن يتدخل في أمر شخصي وأن قبول كامل للمبادرة كان من دافع شخصي ولا يعبر عن نقابة الموسيقيين. وقد تنبه القضاء المصري لتلك الإشكالية.

رفض

الدكتور محمد الشحات الجندي، الأمين العام للمجلس المصري الأعلى للشؤون الإسلامية سابقًا، دعا الجميع للمبادرة بالصلح ونبذ الخلافات وفقاً لما حث عليه الدين الإسلامي. على الجانب الآخر، تمسّك مجموعة من الفنانين المصريين برفضهم للمبادرة ومنهم الفنانة إلهام شاهين صاحبة الدعوى القضائية ضد الشيخ عبدالله بدر، حيث أكد محاميها يسرى عبدالرازق رفضها لمبادرة الصلح تماماً وأنها مستمرة في دعواها القضائية ضد بدر، الذي ظهر على شاشة “الحافظ” وعرض صوراً مفبركة لها واتهمها علانية بالزنا.

أرسل الموضوع لصديقك:

send